التاريخ السوري الإلكتروني

حاضرنا، تاريخ أبنائنا، يكتب اليوم على صفحات الشبكة العالمية.. هذه حقيقة علينا أن نتعاطى معها كما الشمس في وضوحها، فما تحاول أطراف المؤامرة التي تحاصر وطننا إنتاجه عبر أذرعها الإعلامية التقليدية وغير التقليدية من فبركة مستميتة للصور إلى حدود وقاحة تمثيلها، صور معالجة، تلاعب بالقصص والمعلومات، وغير ذلك.. يتجاوز في مفاعيله «يوميات التحريض» العابر للحدود إلى أبعاد أخرى مستقبلية قد لا تقل خطورة.

«الأيهم صالح»، الناشط الذي استمهل معارضته بعدما تبدت له ملامح مؤامرة سكنت صورة «الحراك الشعبي» في بعض شوارع الوطن، أطلق ومجموعة من الناشطين السوريين المغتربين مشروع «سورية الجميلة على «تويتر»، ما استنفر هجوما ضاريا شنته عليهم صحف غربية «غلوبال فويسس، الغارديان،.. « ومعها رزمة القنوات الإعلامية الإعرابية، حاجزة لهم مقاعد دائمة في «حفلاتها الاتهامية» التي تواظب على إقامتها يوميا بحق كل من تسول له ذاته الوطنية القيام بما يستطيعه لمواجهة طغيان تآمرها.
الجيش السوري الإلكتروني، هو الآخر كان له نصيبه من الاستهداف الإعلامي وغيره حتى بات يسجل ولادته مع كل صباح جديد، ردا على حجب مسائي شبه يومي تمارسه إدارة «الفيسبوك» على صفحته بحجة أو أخرى، ليصل أمس في عداد الحجب والولادة إلى الـ44.
قد يجدر النظر إلى الهجوم الشرس الذي يواجهه هذا النوع من الجهود داخل الوطن وخارجه، على أنه أكثر من محاولة لإسكات أصوات تسع للحد من فعالية التحريض الخارجي الممنهج، ذلك أن الفرق الهائل في القدرات اللوجستية بين الطرفين، لا يشجع- ضمن المنطق الطبيعي- على فهم تقليدي لمعركة يقف على طرفيها آلة إعلامية عملاقة من جهة، وصفحة على «تويتر» أو «فيسبوك» من الأخرى، فالأخيرة لا يمكن لها أن تلعب دوراً حاسما في التأثير في الرأي العام العربي والعالمي في مواجهة الأولى التي تبذل ملايين الدولارات يوميا لذلك، ما يدفعنا للبحث عما إذا كان لحدة الصراع من جوانب أكثر تجذرا.
منطق التاريخ يفترض بنا الاعتراف بأن ما ينشر اليوم على الانترنت العالمية من فبركات وتدليس يؤسس يوماً بعد آخر- وبطبيعته التراكمية- لموارد معلومات ستتحول في يوم من الأيام إلى مصدر «التاريخ» حول مرحلة حساسة نعيشها اليوم، فعندما سيلج أبناؤنا في المستقبل إلى عملية بحث عن معطيات هذه المرحلة التي نعيشها، سيصطدمون بعشرات آلاف الأفلام المفبركة والمعلومات المضللة التي تراكمت تأريخا يوميا حثيثا للمرحلة التي نعيشها، دون بدائل كافية في مواجهتها.
ما تتطلبه المواجهة الفعالة لهذا الواقع هو جهد مؤسسي يلاقي المبادرات المطروحة على المستوى القومي في تعزيز المحتوى العربي على الشبكة، بمبادرات محلية تزود الانترنت بمعطيات سياسية واجتماعية تشكل خزانا معلوماتيا للباحثين عن «تاريخنا» في «مستقبلنا»، ولعلنا نقول لمن يقلل من هذا الطرح باعتباره «تهويلا»: إن الأقوياء الذين كتبوا التاريخ كما يحلو لهم، يعاودون اليوم كرتهم عبر تجنيد آلتهم الإعلامية دفعا للانترنت نحو «ردة» مبكرة عن دورها كأداة «عولمة» تقف على مسافة واحدة من متصفحيها، وحجب «ديمقراطية معرفيتها» بستار كثيف من الزيف.
ثمة «مبادرة مواجهة» جديرة بالاهتمام يحاول الناشط «الأيهم» إيصالها إلى مؤسساتنا المعنية، وملخصها إطلاق جهد منظم يعنى بضخ محتوى مغاير لما تجهد مؤسسات عملاقة إغراق شبكة الانترنت به عنا، ولعله يجدر بنا تناول تلك المبادرة بجدية تستمد زخمها من حقيقة أن تاريخنا الذي يسجل زيفا يوميا -بأيدي غيرنا- على صفحاتها، سيتحول حقائق مطلقة في مستقبل لا يحتمل تعايشا بين روايتين متفاوتتين بهذا القدر من حضورهما الكمي على أوراقها الإلكترونية

الوطن – علي هاشم

About The Syrian Revolution 2011 - Lies and the Truth

The Syrian Revolution 2011 – Lies and the Truth مع تحيات كتيبة سيريان ليكس شعارنا : الشعب الوطن القائد best Regards SyrianLeaks Battalion https://syrianleaks.wordpress.com/ https://www.facebook.com/SyrianLeaks2011 http://www.youtube.com/SyrianLeaks2011 (Tribute to our martyrs of the civilian and military )
This entry was posted in News & Articles and tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

2 Responses to التاريخ السوري الإلكتروني

  1. Hope says:

    الله يحمي سوريا من كل الشرور ويصونها ويقويها في وجه المؤامرة الكبيرة اللي عم تتنفذ ضدها
    الله يحفظ الوطن ويفتح بصيرة كل مواطن سوري إلى ضرورة التحلي بالصبر وضبط النفس وتحري الحقائق لأبعد الحدود قبل اتخاذ أية مواقف قد تزيد من تعقيد الوضع ودعم مخطط أعداء الوطن

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s