عقوبة سجن الصحفيين

إلغاء عقوبة سجن الصحفيين .. اللجنة المختصة تسلم مشروع قانون الإعلام للحكومة

إلغاء عقوبة سجن الصحفيين .. اللجنة المختصة تسلم مشروع قانون الإعلام للحكومة


خلا مشروع قانون الإعلام في سورية من عقوبة السجن بحق الصحفي واكتفى بالغرامة المالية، والمبدأ الأساس بمشروع القانون هو الحرية والمسؤولية وإعطاء الإعلام الحرية المطلقة للوصول إلى المعلومة مقابل عدم التدخل في الخصوصية الشخصية.
القانون الذي أنجزته اللجنة المكلفة بصياغته سلمت إلى مجلس الوزراء المسودة النهائية لمشروع قانون الإعلام والمجلس الوطني للإعلام ومن المنتظر أن تقره الحكومة خلال الأيام القادمة.
وقال رئيس اللجنة طالب قاضي أمس إن مشروع القانون هو ما تم التوافق عليه بين أعضاء اللجنة حيث أنجز بعد إغناء المسودة الأولية التي قدمت إلى اللقاء التشاوري وأخذ بالملاحظات التي قدمت خلال هذا اللقاء الذي عقد في العاشر من الشهر الجاري والملاحظات الأخرى التي وردت إلى اللجنة عبر موقعها على فيسبوك.
وأضاف قاضي أمين في تصريح لوكالة يونايتد برس انترناشونال إن المبدأ الأساس في مشروع القانون هو الحرية والمسؤولية وإعطاء الصحفي الحرية المطلقة للوصول إلى المعلومة مقابل عدم التدخل في الخصوصية الشخصية.
ويتضمن مشروع القانون بحسب رئيس اللجنة تحديد آليات العمل الإعلامي في سورية لأشكال العمل الإعلامي كافة المطبوع والمرئي والمسموع والإلكتروني وحق الفرد في حماية أسراره وحياته الخاصة إضافة إلى مبادئ أساسية، وحقوق وواجبات الإعلاميين وحق الرد في محظورات النشر والتراخيص.
وأكد قاضي أمين أن الفصل المتعلق بالمخالفات في القانون خلا من أية عقوبة بالحبس للإعلاميين على الجرائم المرتكبة بواسطة وسائل الإعلام وإنشاء محكمة خاصة بالإعلام تنظر في جميع القضايا المتعلقة بالنشر وتحكم في الدعاوى المقامة أمامها بسرعة مع اختصار مراحل التقاضي، كما منع القانون توقيف الصحفي في الجرائم المتعلقة بالنشر وضرورة حضور ممثل عن نقابة الصحفيين مع الإعلامي خلال مراحل التحقيق.
وتضمن مشروع قانون الإعلام تأسيس المجلس الوطني للإعلام على أن يبقى موضوع إلغاء وزارة الإعلام من عدمه من اختصاص السلطة السياسية في سورية ويحدث مجلس يسمى المجلس الوطني للإعلام يتولى تنظيم الإعلام طبقاً لأحكام هذا القانون، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال الإداري والمالي ويتألف من أحد عشر عضواً من ذوي الاختصاص في مجال الإعلام.

يو بي آي

About The Syrian Revolution 2011 - Lies and the Truth

The Syrian Revolution 2011 – Lies and the Truth مع تحيات كتيبة سيريان ليكس شعارنا : الشعب الوطن القائد best Regards SyrianLeaks Battalion https://syrianleaks.wordpress.com/ https://www.facebook.com/SyrianLeaks2011 http://www.youtube.com/SyrianLeaks2011 (Tribute to our martyrs of the civilian and military )
This entry was posted in News & Articles and tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s