ورقة تطالب ببرلمان انتقالي في سورية

كان الشغل الشاغل لوزير خارجية قطر حمد بن جاسم خلال الاجتماع الوزاري الطارئ لوزراء الخارجية العرب هو ما الذي «سيقوله للناس اللي برا» في إشارة لعشرات الشبان من مصريين وسوريين وقفوا مطالبين بموقف عربي شبيه بالموقف «التاريخي»

 الذي اتخذه المجلس تجاه ليبيا وسمح للناتو باقتحامها جواً وبراً. وإزاء قلق حمد رد أحد المندوبين العرب بعد أن أخذت الجلسة منحاها الذي انتهت إليه، بأنه يستطيع «ألا يقول شيئاً تماماً مثلما فعل حين كان الاحتلال الإسرائيلي يقصف غزة منذ ثلاثة أعوام!!».
ويمكن القول إن هذه الجدلية تلخص أجواء اللقاء الذي استمر حتى ساعات السحور بتوقيت القاهرة ومن بعد موعد الإفطار. وقال دبلوماسيون عرب لـ«الوطن» إن عدداً من الوزراء ومندوبي الدول العربية دخلوا وفي تصورهم ورقة محددة بخصوص سورية،اصطلح على تسميتها إعلاميا بالمبادرة، وكانت في الأصل مجموعة من الأفكار التي وضعها الجانب القطري، وحازت قبولاً مبدئياً من الدول الخليجية، كما من بعض الدول العربية الأخرى التي تنتمي تقليدياً لـ«معسكر» واحد. ووصفت المصادر الورقة بأنها «تضمنت أفكارا أسوأ من تلك التي تضمنها مشروع قرار مجلس الأمن المعد أوروبياً، وشكلت أفكارها «تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي السوري»، مضيفة إنها بدت معدة «لتنال رضا طرف معين فقط دون الاعتراف حتى بوجود طرفين» ومن بين أفكارها التي رفض المصدر ذكرها كلها العمل لانتخاب برلمان انتقالي يتعهد بنقل السلطة سلمياً كما الاعتراف «بالتنسيقيات» المجهولة الهوية والتركيب حتى اللحظة، اعترافاً رسمياً.
وقد عمل على تسويق الورقة رئيس الجلسة وزير خارجية عمان يوسف بن علوي، والتي تضمنت أيضاً تشكيل لجنة وزارية تسافر إلى دمشق لطرح هذه الأفكار، تضم دولاً كقطر والأردن ومصر وعمان والإمارات وتونس إضافة لأمين عام الجامعة العربية.
وقالت المصادر: إن وفوداً كالوفد اللبناني والعراقي والسوداني واليمني والصومالي «وقفت بشكل جيد» إلى جانب الموقف السوري، كما كانت مواقف كل من البحرين والإمارات والجزائر معتدلة بالمقارنة مع الموقفين السعودي والقطري اللذين «يبدوان ملتقيين هذه المرة على سورية

About The Syrian Revolution 2011 - Lies and the Truth

The Syrian Revolution 2011 – Lies and the Truth مع تحيات كتيبة سيريان ليكس شعارنا : الشعب الوطن القائد best Regards SyrianLeaks Battalion https://syrianleaks.wordpress.com/ https://www.facebook.com/SyrianLeaks2011 http://www.youtube.com/SyrianLeaks2011 (Tribute to our martyrs of the civilian and military )
This entry was posted in News & Articles and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s